منتدي مخصص لأنساب الأشراف والتعارف وصلة الرحم بينهم


    العبدلاب الحسينيين

    شاطر

    Admin
    admin
    admin

    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009

    العبدلاب الحسينيين

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 6:09 am

    [size=24]( العبدلاب )
    العبدلاب هو لقب اطلق علي سلالةالشيخ عبدالله بن محمد الباقر بن محمد جبل ، وذلك نسبة للشيخ عبدالله نفسه

    نسب الشيخ عبدالله بجماع:-

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام علي سيدنا ونبينا وعظيما وحبيبنا وشفيعنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم الهم تسليما كثيرا
    فهو الشيخ عبدالله (الملقب بجماع لجمعه القبايل العربية تحت راية الاسلام لإعلاء كلمة الحق وابطال الباطل) بن السيدمحمدالباقر بن السيدعلي بن السيد محمد بن السيد جبل بن السيد عبدالله بن السيد بركات بن السيد قاسم بن السيد راتب بن السيدسراج بن السيدجاء النصر بن السيدالشريف غيث بن السيد الشريف شافع بن السيد الشريف فايد بن عمر بن السيد عمران بن السيد على نور الدين مفرج بن السيدحسن بن السيد على بن السيد ابراهيم بن السيد محمد بن السيدأبابكر بن اسماعيل بن السيد عيسى بن السيد على بن السيد محمد التقى بن السيد حسن العسكرى بن السيد على الهادي بن السيد محمد الجواد بن على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيدعلى زين العابدين بن سبط سيد الكونين سيدنا ومولانا ابى عبدالله الحسين من بضعة خير البريه صلى الله عليها وسلم فاطمه الزهراء رضى الله عنها من الامام على كرم الله وجهه وهذا النسب الشريف كتب سنه 946 هجريه بالحرمين الشريفين كما فى كتاب السمرقندي وعليه سبعة عشر ختما من اختام الاشراف الموجودين في ذلك الزمان بالحرمين وهم من نفس البيت وعندما قدمت العرب الشيخ عبدالله جماع فى عام 900 من الهجره كان ذلك التقديم لقرب نسبه بالمصطفى صلى الله عليه وسلم

    وكما سبق عبدالله جماع أفلح في جمع شتات القبائل البدويه الرعويه ذات الاصول العربيه .. والتي كانت قد دخلت للسودان من الجزيره العربيه - فكانت في اساسها البعيد تنتمي الي شتي قبائل الجزيره العربيه كجهينه، رفاعه،بلا،هوزان ،ربيعه ومضر ..... الخ ،وقبل ظهور الاسلام هاجرت هذه القبائل الي السودان القديم عن طريق ميناء عيذاب ( السوداني ) او ميناء مصوع عبر بلاد اثيوبيا واريتريا.
    وعند ظهور الاسلام وبداية الفتوحات الاسلاميه في مناطق شمال شبه الجزيره العربيه ومن ثم بلاد المصريين في سنة 640م فصارت مصر دولة اسلاميه ذات لسان عربي بدل لغاتها المحلية، ولتأمين الدوله الاسلامية من جهة الجنوب كان لابد من ان يمتد الفتح لصعيد مصر ،بلاد النوبه والسودان ، والكل يعلم بالحملات التي ارسلها عمرو بن العاص واتفاقيه البقط والي آخره ، دعوني اشرح لكم كيف كانت حالة السودان قبل هذه الفتوحات والذي كان مقسم الي ممالك مسيحيه متمثله في النوبه ، المقره ومملكه علوه فاخذت هذه الممالك تعيش في مناوشات مستمره مع الحكومات العربيه المسلمه في الشمال حتي عام 1323م سقطت الممالك المسيحيه النوبيه في الشمال ونشأت امارات تدين بالاسلام مما شجع هجره العرب المسلمين مع العلم ان هناك من العرب من سبقهم قبل الاسلام حيث مملكه علوه النوبيه المسيحيه( العنج ).
    وكانت هذه المنطقه بالتحديد محصوره بين النيلين الازرق والابييض ونهر الاتبرا وحرفه العرب هناك الرعي والترحال تحت سلطه مملكه علوة وكانو اشتاتا حتي عام 1504م حيث استطاع الشيخ عبدالله بن محمد الباقر وهو من احفاد المهاجرين العرب الذين اتخذوا من منطقة سوكن في شرق السودان موطنا لهم ، وكان جماع عالما ورعا ورجلا حكيما مما جعل القبائل العربيه الباديه ان تسلم له زمام امورها لما وجدوه من شده وظلم من الحكام النوبيين (العنج ) وكذلك شجعم علي التجمع حوله المؤآمرات بين الحكام والامراء في العاصمة سوبا مما اضعف المملكة والحق الهوان بها .
    وفي سنة 1505م جمع عبدالله جماع كل هذه الاشتات ونصبوه زعيما علي كل الفروع ذات الاصول العربيه فلقبوه بجماع لما قام به تجاههم ففكر بفكر القائد الهمام الحكيم وعقد تحالفا مع ملك الفونج في منطقة سقدي بالقرب من سنار وكونوا جيشا كبيرا حاربوا به الملوك العنج في عاصمتهم سوبا ثم في قري شمال الخرطوم عند جبل الريان ( جبل جاري ) حتي هزموهم - وكونوا علي انقاض مملكتهم المسيحيه دوله اسلاميه سودانيه واحده شملت كل حدود السودان المعروفه واستمرت لاكثر من ثلاثمائه وسته عشر عاما كامله اي حتي عام 1821م ، واذا بعبد الله جماع يقوم بنشر الدعاه في جميع ارجاء السودان لتعليمهم امور دينهم ونشر الاسلام في الاماكن التي لم يدخلها الاسلام وكان لهم الفضل المشهود بنشر الاسلام في السودان وهذا ماغيب تماما في تاريخ السودان الحديث . وطوال عهد دوله السودان المستقله لثلاث قرون وتزيد بقي العبدلاب يشكلون مع الفونج الاساس القوي في سلطة الدوله ونفوذها .

    ملوك العبدلاب

    كمان اليكم مسوده متضمنه ملوك العبدلابي وذلك علي التوالي ومدة حكمهم
    الشيخ عبدالله جماع ......................................حكم60سنه
    الشيخ عجيب المانجلك بن الشيخ عبدالله جماع........ .......حكم48سنه
    الشيخ عثمان عجيب المانجلك ........................حكم سنه واحده
    الشيخ محمد العقيل بت الشيخ عجيب المانجلك .............حكم 25سنه
    الشيخ عبدالله البرنس بن العقيل بن عجيب المانجلك .........حكم17سنه
    الشيخ هجو بن عثمانبن عجيب المانجلك .................حكم 5 سنوات
    الشيخ عجيب الثاني بن عريبيبن عجيب المانجلك ..........حكم 6سنوات
    الشيخ مسمار بن عريبي بن عجيب المانجلك ...............حكم 5سنوات
    الشيخ علي بن عثمان بن عجيب المانجلك ..................حكم7سنوات
    الشيخ حمد السميح بن عثمان بن عجيب المانجلك ..........حكم10سنوات
    الشيخ عجيب الثالث بن محمد العقيل بن عجيب المانجلك .....حكم15سنه
    الشيخ بادي بن عجيب الثالث بن محمد العقيل بن عجيب المانجلك 4سنه
    الشيخ دياب ابو نائب بن بادي بن العقيل بن عجيب المانجلك..حكم9سنه
    الشيخ عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك ........حكم21سنه
    الشيخ تمام بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك .......حكم 4سنوات
    الشيخ مسمار بن عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك .حكم5سنه
    الشيخ ناصر بن شمام بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك ..حكم8سنه
    الشيخ عجيب بن عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك-حكم20سنه
    الشيخ عمر بن عبدالله بن عجيب بن العقيل عجيب المانجلك ...حكم عامان
    الشيخ الامين بن مسمار بن عبد الله بن بن عجيب بن العقيل ...حكم 20سنه
    الشيخ عبدالله بن عجيب بن عبدالله بن عجيب بن العقيل ...حكم 7سنوات
    الشيخ ناصر بن الامين مسمار بن عبد الله بن عجيب بن العقيل حكم 25 سنه
    وكان اشهر العبدلاب الشيخ عجيب المانجلك.....

    مقتبس من كتاب الشيخ عجيب والدوله الاسلاميه في سنار للكاتب الدكتور صلاح محي الدين محمد


    استعان المؤلف بالمصادر التاليه
    * مخطوطه تاريخ ملوك العبدلابللشيخ الاربابعبدالله الحسن شاور.


    *

    تاريخ الشيخ عبدالدافع المفتي ( عن تاريخ سنار)

    *


    مخطوطه كاتب الشونه

    * طبقات ود ضيف الله.
    *تاريخ وجغرافية السودان لنعوم شقير .
    *




    نسخه الزبير ود ضوه في تاريخسنار.

    **كتب يمكن الرجوع إليها :
    -تاريخ السودان لمكي شبيكة
    -حلفاية الملوك ,التاريخ والبشر لعون الشريف قاسم
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:02 pm